أحد العنصرة – للمتروبوليت بولس صليبا

pentecost

فكيف يسمع كل واحد منا لغته التي ولد فيها

هناك حدث هام جدا تمّ يوم العنصرة وهو ” تفاهم البشر”. فحين امتلأ التلاميذ يوم الخمسين من الروح القدس ” طفقوا يتكلمون … وتحير الجمهو رالمجتمع من كل أمة على وجه الأرض وقالوا: كيف نسمع كل منا لغته التي ولد فيها؟ ”
أليس كل هؤلاء الرسل المتكلمين جليليين ؟

كيف فهم كل المجتمعين وهم يتكلمون بلغات عديدة مختلفة كلام الرسل يوم العنصرة؟ هناك احتمالات عدة:
أولا : ان المجتمعين بفضل الروح القدس فهموا كلهم لغة الرسل الواحدة ( الجليلية العبرية).
ثانيا : ان كل رسول صار يتكلم بنعمة الروح القدس لغات تلك الأمم.
ثالثا : كان هناك نوع من الأعجوبة (ترجمة فورية) بحيث ترجم ما يقوله الرسول بالعبرية إلى اللغات المختلفة .

أما النص الكتابي فيقول: ” وطفقوا يتكلمون بلغات كما أعطاهم الروح أن ينطقوا!) بداية وللوهلة الأولى يظهر بأن الاحتمال الثاني هو الوارد. أي أن كل رسول صار بفاعلية الروح يتكلم لغات مختلفة.

هناك تفسير آبائي يعتمد على القسم الثاني من الآية.
أي على ” كما أعطاهم الروح أن ينطقوا ! ” ماذا جرى إذن ؟ وكيف نفهم هذا التفاهم الفوري؟ هل هناك لغة جديدة لا تؤثر عليها “الألسن” البشرية المختلفة والعديدة، وبهذه اللغة نطق الروح في الرسل ؟ الجواب هو نعم ! عندما حل الروح القدس وامتلأ التلاميذ روحا، تكلموا بالطبع بلغتهم التي رَوحَنَها الروح وتفاهم الجميع معهم وفهموا عليهم. إنها حالة الترجمة، روحية مباشرة.

يتكلم القديسون لغة واحدة رغم تفاسير الألسنة واللغات. نظرة سريعة على تقليدنا الكنسي توضح لنا كيف تكلم القديسون كلاما واحدا وكل بلغته الخاصة. هذه حالات استثنائية تفترض أن يمتلئ الشخص من الروح القدس. هذا ما تمّ يوم العنصرة ويمكن أن يتم أي يوم في “ملء الروح”. ” بابل” وحدث ” العلية”. بين ” تبلبل الألسنة واللغات ” في بابل وبين أن يفهم كل منا بلغته الخاصة”.
عندما تزايدت شرور البشر وطردوا الروح وتمسكوا إنما بالجسد. يقول الكتاب، شاء الله أن يختلف الناس بلغاتهم ويتفرقون إلى شعوب وأمم لا تتفاهم الواحدة مع الأخرى.
في بابل تمّ التمزيق البشري، في العنصرة ” الاتحاد”. عالمنا اليوم مشدود من الطرفين، بين التمزق وعدم التفاهم وبين الوحدة والتآخي.

لماذا تتعدد الألسنة وينقطع التفاهم؟ هناك أناس لهم المفاهيم ذاتها ولكن بسبب لغاتهم المختلفة لا يستطيعون أن يتفاهموا .
وهناك أناس لغتهم واحدة ولكن مفاهيمهم متغايرة، وهؤلاء أيضا لا يتفاهمون. ما تم في العنصرة هو ان الامتلاء من الروح غلب تعدد اللغات، ان الوحدة بالروح حققت التفاهم رغم تغاير اللغات .

تتعدد الألسنة ويتوقف التفاهم بالأساس بسبب من تغاير الغايات بين البشر واختلافها .

أسباب التمزق البشري وقطع التواصل عديدة وأهمها الايديولوجيات المختلفة والمتنوعة، والتي تظهر فيها السياسة والدين وجذور الحضارات الانسانية. فينعت تيارالآخر “بالضلال” وينصّب تيار ذاته كال” الهادي “.
وتتسابق وتتصارع التيارات في اقتناص الأسماء الرنانة فتفرّق وتصنّف وتمزّق.

وحين تتضارب المصالح، بعد تعدد الايديولوجيات، فإن اللغة الحقيقية المبطنة وراء سور كل اللغات هي لغة المكر والرياء. كيف سيتّحد الناس ولا تجمعهم المحبة؟ هنا نلاحظ فكر الاعلام والدعاية وهي قادرة أن تقيم الباطل وتهدم الحق .
ولغة الدعاية لا توحّد يوما بين الناس بل تخضع طرفا لآخر وتقيم الأول على الثاني، دون أن تكون الحقيقة دائما هي المعيار ، بل السلطة فيها للقوي والقادر.

الروح يقود إلى “اتحاد واحد ” تقول ترنيمة العيد. نحن اليوم بحاجة إلى عنصرة وليس إلى دعايات وإيديولوجيات.
لشهادة الكنيسة الحية التي هي فعل عنصرة دائمة.

العنصرة هي كمال التدبير الالهي، لقد تجسد يسوع ومات وقام ليؤسس كنيسته التي هي مكان ارسال الروح القدس.
غاية الكنيسة هي تأهيل النفوس لسكب الروح. الكنيسة برج محبة نبنيه بدل برج بابل. روح المصالحة وأرواح الايديولوجيات لطالما مزقت البشر. أما روح الحق، الروح القدس، “يجمع الكل إلى اتحاد واحد “.

فيا أيها الملك السماوي المعزي روح الحق … هلم واسكن فينا.

أميـــــــــــــــــــــــــــن.

طروبارية عيد العنصرة:

“مبارك أنت أيها المسيح إلهنا
يا من أظهرت الصيادين غزيري الحكمة،
إذ سكبت عليهم الروح القدس.
وبهم المسكونة اقتنصت يا محب البشر المجد لك”

Comments

comments

  • عذراء فاطيما

    اليوم الثامن والعشرون من الشهر المريمي

    مواهب الروح القدس:

    ان سفر ((اعمال الرسل)) الذي يروي لنا خطوات الكنيسة الاولى بعد صعود ربنا الى السماء، يخبرنا ان الرسل كانوا مواظبين على الصلاة بنفس واحدة، وان مريم أم يسوع كانت معهم (اعمال 1 : 12 – 15 ).
    فهي كما اتمت دورها قرب يسوع طوال حياته، فقد ارادت أن تكمل دورها كأم لتلاميذه، فعملت على جمع شملهم ورفع معنوياتهم وتثبيتهم في الصلاة بنفس واحدة، بانتظار موعد الروح القدس.

    ويخبرنا هذا الكتاب النفيس ايضا ً ان الروح القدس هبط على التلاميذ بعد عشرة أيام من مواظبتهم على الصلاة فأستقر عليهم واحدا ً واحدا ً، فأشتدت عند ذاك عزيمتهم، واخذوا ينادون بأسم المسيح بلا خوف.

    وافادته روحيا ً وقربته من الكنيسة ومن فهم الحقائق الدينية فقرر ان يعيد الكرة في السنوات اللاحقة.

    اننا نعتقد كل الاعتقاد ان مريم لاتزال تكمل دورها الوالدي مع الكنيسة.
    فكما ساعدت الرسل فهي لاتزال تساعد كنيسة اليوم.
    كما نؤمن ايضا ً أن الروح القدس لايزال يمنح مواهبه لنا.
    فمنذ قبولنا العماد والميرون حل الروح القدس فينا ونلنا به المواهب أما ثمر الروح فهي على حد قول الرسول بولص: ((المحبة والفرح والسلام وطول الأناة واللطف ودماثة الأخلاق والأيمان والوداعة والعفاف)). (غلاطية 5 : 22 – 23).

    فلنحيا اذا ً حسب هذه المواهب السامية التي حلت فينا بحلول الروح القدس، وبظل مريم العذراء أم الكنيسة.
    آمين.
    خبر:

    في عام 1917 ظهرت البتول الطاهرة في بلدة من اعمال البرتغال تسمى ((فاطمة)) لاطفال ثلاثة هم لوسي وفرنسوا وهياسنت، وصرحت لهم قائلة: على البشر اصلاح سيرتهم واستمداد المغفرة لخطاياهم والرجوع الى الله بتوبة صادقة لأنهم قد تمادوا في أهانة الرب بتصرفاتهم الطائشة وقلة ايمانهم. ثم طلبت منهم نشر عبادة قلبها الطاهر، والشروع بالتناول التعويضي أول سبت من كل شهر أكراما ً لها، للتكفير عن الأهانات الملحقة بالله و لأستقرار السلام في أرجاء العالم , اذ كانت الحرب العالمية الاولى لاتزال قائمة , وأنذرت بحروب واضطهادات اذا لم يعر البشر اذنا ً
    صاغية لها.
    واعلنت ان النصر النهائي سيكون حليف قلبها الطاهر في آخر الأمر.

    ابتليت لوسي بمرض عضال كاد أن يؤدي بحياتها، لكن العذراء تحننت عليها فأعادت اليها عافيتها، فدخلت الدير لتكرس حياتها على خدمة العذراء التي خصتها بالرؤية السماوية.
    وبقيت طوال حياتها تحث المؤمنين على التعويض عن الخطايا واكرام قلب مريم الطاهر.
    اكرام:

    اشترك بالأعمال الخيرية في كنيستك حبا ً بمريم.
    نافذة:

    يا أم النعمة الألهية أفيضي علينا نعم السماء.

    ومن ثم تتلى صلاة الوردية كاملة من البسملة والى الخاتمة.

    Comments

    comments

  • تساعية الروح القدس

    تساعية الروح القدس

    اليوم الأول:
    أيها الروح القدس، عطية الله لنفسي، لا أجد شيئا يعبر عن السعادة الحميمة التي أشعر بها عندما أعلم أنك ضيفي العذب، والحياة الإلهيّة فيّ.
    فكما المياه الطافحة، تنغمس النفس في الهدوء والمحبة، وبالتأمل العذب بك.
    أشكرك على هذا المقدار من التنازل، وأفتكر بغنى نعمتك ومواهبك وفضائلك وثمارك وتطويباتك التي لا تنضب.
    أفتكر بطيبتك اللطيفة التي تحثك على أن تسكن فيّ. أنت تملك كلّ شيء، وتستطيع كلّ شيء، وتريد أن تعطيني كلّ شيء.
    فبالرّغم من تعاستي، إني أباركك وأعبدك وأشكرك وأطلب منك كلّ شيء.
    أيها الروح القدس استمع صلاتي
    إمنحنا أيها الآب الرحيم أن ينيرنا روحك الإلهي ويلهبنا بناره، لنصبح هياكلا طاهرة تصلح لحلول مجده السماوي.
    ليملأنا روحك القدوس بالأعمال الحسنة والمقدرة على تجنب الخطيئة، باستحقاقات ابنك سيدنا يسوع المسيح الذي يحيا ويملك معك بوحدة الروح القدس. آمين.
    المجد ثلاث مرات

     

    اليوم الثاني:
    يا روح الرب وموزع النعم السماوية، أطلب منك بحرارة وتواضع أن تعطيني مواهبك القدوسة، وخاصة الحكمة والتقوى.
    نمّ فيّ المواهب حتى كمالها، لتصبح نفسي طائعة ومستسلمة لك أيها المعلّم الداخلي، فأعيش دوما على نور مواهبك وعطاياك، متأملا بالثالوث الأقدس وبرأفتك الحميمة والعذبة.
    أرسل روحك القدّوس فيتجدد وجه الأرض
    إمنحنا أيها الآب الرحيم أن ينيرنا روحك الإلهي ويلهبنا بناره، لنصبح هياكلا طاهرة تصلح لحلول مجده السماوي.
    ليملأنا روحك القدوس بالأعمال الحسنة والمقدرة على تجنب الخطيئة، باستحقاقات ابنك سيدنا يسوع المسيح الذي يحيا ويملك معك بوحدة الروح القدس. آمين.
    المجد ثلاث مرات
     

    اليوم الثالث:
    أيها الروح القدس، المعلم الداخلي والمقدس، أطلب منك بإلحاح لا يعرف التعب، أن ترغب في تثقيف عقلي حول الحقيقة، وتخاطب قلبي، وترغب في تقديسي، مهتما بنفسي كما قد اهتممتَ بنفس العذراء، عروسك البريئة من الدنس وبأنفس الشهداء والقدّيسين.
    إني متعطش إلى القداسة: ليس لأجلي بل لتمجيدك يا معلم المعلمين، ولمجد الثالوث ولتعظيم الكنيسة، ولأكون مثلا للنفوس.
    ليس هناك من وسيلة أفضل, لكي نكون رسلا حقيقيين، من أن نكون قديسين.
    استجب أيها الروح القدس لرغباتي المتقدة
    إمنحنا أيها الآب الرحيم أن ينيرنا روحك الإلهي ويلهبنا بناره، لنصبح هياكلا طاهرة تصلح لحلول مجده السماوي.
    ليملأنا روحك القدوس بالأعمال الحسنة والمقدرة على تجنب الخطيئة، باستحقاقات ابنك سيدنا يسوع المسيح الذي يحيا ويملك معك بوحدة الروح القدس. آمين.
    المجد ثلاث مرات
     

    اليوم الرابع:
    أيها الروح القدس، الحقيقة والنور الطوباوي، أشعر بمرارة عميقة عندما أراك منسيا من قبل القسم الأكبرمنا.
    لا نفتكر بك بتاتا، منشغلين بهموم الدنيا ومنغمسين في روح العالم وغير مهتمين بعطاياك التي تقرع على أبوابنا منتظرة قبولها بفرح.
    فاقبل أيها الروح القدس مشاعري الفقيرة هذه، تعويضا عن إهمال العالم لك، وكفعل توسّل وطلب نورك المحيي لي وللكهنة وللمؤمنين.
    أيها الحاضر في كل مكان، كن معنا في كل زمان
    إمنحنا أيها الآب الرحيم أن ينيرنا روحك الإلهي ويلهبنا بناره، لنصبح هياكلا طاهرة تصلح لحلول مجده السماوي.
    ليملأنا روحك القدوس بالأعمال الحسنة والمقدرة على تجنب الخطيئة، باستحقاقات ابنك سيدنا يسوع المسيح الذي يحيا ويملك معك بوحدة الروح القدس. آمين.
    المجد ثلاث مرات
     

    اليوم الخامس:
    يا أيها الروح القدس, محبّة وعذوبة الآب والإبن، زهرة وأريج قداسة الله، أيتها النار الإلهية المشتعلة فيّ، اجعل قلبي قلبا جديدا على طريق القداسة.
    انزع منه كل وصمة وعتمة واحرق كلّ شيء غير طاهر فيه، واجعلني مطابقا لصورة الإبن الإلهي.
    يا روحا إلهيا الذي تتنازل وتسكن شخصيا فيّ لتقديسي، أشعل في قلبي نار المحبة هذه، واملأ بشعلتك كامل نفسي.
    اطرد منها كل عاطفة مغايرة لإرادة الله، وادفعني نحو قطف الثمار الرسولية.
    أعطني نعمتك لأكون شعلة متقدة بمحبة طاهرة وأزليه
    إمنحنا أيها الآب الرحيم أن ينيرنا روحك الإلهي ويلهبنا بناره، لنصبح هياكلا طاهرة تصلح لحلول مجده السماوي.
    ليملأنا روحك القدوس بالأعمال الحسنة والمقدرة على تجنب الخطيئة، باستحقاقات ابنك سيدنا يسوع المسيح الذي يحيا ويملك معك بوحدة الروح القدس. آمين.
    المجد ثلاث مرات
     

    اليوم السادس:
    يا روح القوة الذي أعطيت الشهداء الشجاعة لكي يموتوا بفرح لأجل المسيح الرب، أحل عليّ هذه الموهبة الإلهيّة بكامل قدرتها، لتنتزع فتوري وتجعلني قويا للسير قدما في كل ما يطلبه مني الرب، دون الإهتمام بالتضحيات والأتعاب، لمجدك وللخير الروحي لكل الإخوة.
    أعطني القوة لأتابع المسيرة الخلاصية بحماس، وصلاة دون كلل، وأفعال الرحمة والتضحية لخير نفسي وخلاص النفوس.
    أعطني الشجاعة والطاقة للدفاع ببسالة عن الكنيسة، وفي التأكيد أمام الجميع على حقيقة وسلام الإيمان، والطاعة الكلية للبابا والأساقفة.
    أيها الروح الإلهيّ، أحطني بقدرتك اللامتناهية، أسندني بصلابتك، واملأني من قوتك التي لا تـُقهر.
    يا روح الفهم هلمّ وأنر عقولنا بنور الحقائق الأزليّة
    إمنحنا أيها الآب الرحيم أن ينيرنا روحك الإلهي ويلهبنا بناره، لنصبح هياكلا طاهرة تصلح لحلول مجده السماوي.
    ليملأنا روحك القدوس بالأعمال الحسنة والمقدرة على تجنب الخطيئة، باستحقاقات ابنك سيدنا يسوع المسيح الذي يحيا ويملك معك بوحدة الروح القدس. آمين.
    المجد ثلاث مرات
     

    اليوم السابع:
    أيها النور الطوباوي، بدّد وأزل من فكري كل ظلمات الضلال والشك.
    أشع ونوّر بوضوح كامل دواخل نفسي. اجعلني أرفض دوما كل خطأ، وأتمسّك بقوة بالحقيقة بحسب تعاليم الكنيسة، لأسير في سطوعك، لابسا نورك المقدس، لخلاص نفسي ولأكون قدوة لغيري.
    يا روح المشورة هلمّ واجعلنا طائعين لإلهاماتك
    إمنحنا أيها الآب الرحيم أن ينيرنا روحك الإلهي ويلهبنا بناره، لنصبح هياكلا طاهرة تصلح لحلول مجده السماوي.
    ليملأنا روحك القدوس بالأعمال الحسنة والمقدرة على تجنب الخطيئة، باستحقاقات ابنك سيدنا يسوع المسيح الذي يحيا ويملك معك بوحدة الروح القدس. آمين.
    المجد ثلاث مرات
     

    اليوم الثامن:
    يا أيها الروح المطهر، طهرني من خطاياي، قدسني واعطني فضائل يسوع ونواياه عينها.
    كوّن في نفسي المحبّة ذاتها التي يشعر بها الآب نحو ابنه الإلهي. أبعد عني الأفكار والتجارب الشريرة، لأكون عبدا صالحا للخالق والمخلص.
    يا روح القوة امنحني القوة والثبات والغلبة على أعداء نفوسنا
    إمنحنا أيها الآب الرحيم أن ينيرنا روحك الإلهي ويلهبنا بناره, لنصبح هياكلا طاهرة تصلح لحلول مجده السماوي.
    ليملأنا روحك القدوس بالأعمال الحسنة والمقدرة على تجنب الخطيئة، باستحقاقات ابنك سيدنا يسوع المسيح الذي يحيا ويملك معك بوحدة الروح القدس. آمين.
    المجد ثلاث مرات
     

    اليوم التاسع:
    أيها الروح القدس، قدني إلى قمة القداسة من خلال العمل المتواصل والصبور والطائع لإلهاماتك وألطافك، إذ أنت القداسة عينها، وعليّ أن أدعوك لتعيش فيّ سندا نحو الكمال.
    أيها المجدد الإلهي، جدد كل شيء، إقلع كل شر، وكل خطر، وكل سوء.
    اصنع فيّ كل شيء جديد وطاهر وقدوس.
    أيها المحيي الإلهي، روح روحي، أعطني القوة لكي أشهد دوما وأمجد معك الإبن الإلهي، ولكي أعيش في مجده وأموت في محبته.
    أيها المعطي الإلهي، أعطني مواهبك لكي أتأمل بالله في ضوء أسراره لأفهم معنى وقيمة الحياة، وأحب الجميع محبة طاهرة، وأكسب الحياة الأبدية.
    يا روح العلم كن معلم نفوسنا وساعدنا لنمارس تعاليمك المقدسة
    إمنحنا أيها الآب الرحيم أن ينيرنا روحك الإلهي ويلهبنا بناره, لنصبح هياكلا طاهرة تصلح لحلول مجده السماوي.
    ليملأنا روحك القدوس بالأعمال الحسنة والمقدرة على تجنب الخطيئة، باستحقاقات ابنك سيدنا يسوع المسيح الذي يحيا ويملك معك بوحدة الروح القدس. آمين.
    المجد ثلاث مرات
    لك المجد أيها الآب الأزلي الذي يحيا ويملك مع ابنه الوحيد وروحه القدوس المعزي إلى أبد الآبدين.
    آمين.

    Comments

    comments

  • يا روح الله القدوس

    صلاة: يا روح الله القدوس

    يا روح الله القدوس، شدّدنا ضد الأرواح الشريرة. أنت نار، أشعل فيَّ نار محبتك؛ أنت نور، أنرني لأعرف الأمور الأبدية؛ أنت حمامة، امنحني نقاء القلب؛ أنت نسيم كله حلاوة، بدِّد العواصف التي تثيرها شهواتي؛ أنت لسان، علّمني كيف أمدحك بدون توقف؛ أنت غمام، ظللني بظلال حمايتك؛ وأخيرا، أنت مانح الهبات السماوية، أتوسّل إليك أن تمنحني هباتك أيها الروح القدوس.

    أحيني بنعمتك، قدسني بمحبتك، احكمني بحكمتك، تبناني بطيبتك كطفل لك، وخلصني برحمتك اللانهائية لكي لا أتوقف عن مباركتك ومدحك ومحبتك في حياتي على الأرض وإلى الأبد في السماء. آمين.

    Comments

    comments

أقرأ المزيد
  • بطرس وبولس

    أوجه الاختلاف بين الرسولين بطرس وبولس

    1 – من جهة العلم:

    قيل عن بطرس ويوحنا ( إنسانان عديما العلم وعاميان) أي لم يتخرجا من معاهد يهودية عليا ( أع 4 : 13 ).
    ولكن بولس تربي عند قدمي ( غمالائيل ) ( أع 22 : 3 ) ( أع 26 : 24 أنت تهذي يا بولس الكتب الكثيرة تحولك إلى الهذيان)
    2 – من ناحية الزواج والبتولية :

    بطرس كان متزوجاً ولكن بولس كان بتولاً (1كو9: 5 ألعلنا ليس لنا سلطان أن نجول بأخت زوجة كباقي الرسل وإخوة الرب وصفا) ( لو 4 : 38 ) ( 1كو7 : 8 )

     

    3 – ميدان الكرازة:

    (بطرس رسول الختان) أي يكرز بين اليهود ولكن بولس رسول الغرلة أي يكرز بين الأمم ( غلا 2 : 7 )
    ملاحظة: لم تقتصر خدمة بطرس علي اليهود ولقد آمن علي يديه كرنيليوس ( أع 10 ) وكذلك بولس الرسول لم تقتصر خدمته علي الأمم ( أع 9 : 15 فقال له الرب اذهب لان هذا لي إناء مختار ليحمل اسمي أمام أمموملوكوبني إسرائيل) (1كو9: 20 فصرت لليهود كيهودي لأربح اليهود) وكتب أيضاً رسالته إلى العبرانيين.
    4 – طريقه الاستشهاد

    بطرس صلب منكس الرأس يو21 قال له يسوع ارع غنمي.. متى شخت فانك تمد يديك وآخر يمنطقك ويحملك حيث لا تشاء قال هذا مشيرا إلى أية ميتة كان مزمعا أن يمجد الله بها.
    أما بولس الرسول فقطعت رأسه لأنه كان يتمتع بالجنسية الرومانية (أع22 : 25-28 فجاء الأمير وقال له قل لي أنت روماني فقال نعم)، (أع16: 37)

    Comments

    comments

  • قصة أيقونة العذراء المطعونة

    قصة أيقونة العذراء المطعونة

    توجد هذه الأيقونة في دير فاتوبيذي Ιερά Μονή Βατοπεδίου (دغل الفتى) في جبل آثوس.

    في نفس الدير أي دير فاتوبيذي توجد هذه الأيقونة في الدهليز المؤدي من كنيسة القديس ديمتريوس إلى الكنيسة الكبرى.

    سبب تسمية هذه الأيقونة بالمطعونة هو أنّه في أحد الأيام أبطئ مرة الشماس القندلفت بسبب انشغاله في تنظيف الكنيسة وأتى إلى المائدة بعد الجميع طالبًا غذاءه. فرفض المسؤول عن المائدة أن يعطيه منبّهًا إياه على وجوب الحضور في الوقت المحدد لأنه هكذا تفترض الحياة المشتركة. (هذه الحادثة تكررت عدّة مرات).

    فانفعل الشماس وعاد إلىِ الكنيسة وتلفّظ وهو في حالة من الغضب أمام الأيقونة بهذه الكلمات: “يا والدة الإله حتى متى أخدمك؟ إني أتعب وأتعب وليس لدي شيء حتى ولا كسرة خبز تشددُ قوايَ المنهوكة”.
    قال هذا وأخذ السكين الذي كان يزيل به الشمع عن المصابيح وطعن به خدَّ السيدة العذراء الأيمن.
    فانغرست السكين فيها فاصفرّ للحال رسم العذراء وفار الدم من الجرح فسقط الطاعن وعمّي ويبست يده.

    علم به رئيس الدير مع الرهبان فبدؤوا الصلاة من أجله بحرارة مدة ثلاث سنين كان خلالها هذا الراهب لا يفارق المكان الذي اتّخذه في زاوية أمام الأيقونة حيث كان يبكي بدموع التوبة، ويصلّي بحرارة من أجل المغفرة.

    بعد ثلاث سنين أعلن له بأنه قد صفح عنه، فقبل وفاته ظهرت له السيدة العذراء وأفرحته بالعفو عنه.
    ولكن أنذرته بأن يده الجسورة لابدّ وأن يُحكم عليها في مجيء المسيح الديّان.
    ومنحته الصفح والرحمة فأبصر وعاد كما كان، أمّا يده فبقيت يابسة حتى مماته.

    عندما كشفت بقاياه بعد ثلاث سنين من دفنه على عادة رهبان جبل آثوس.
    انذهل جميع الاخوة من المنظر لأن أعضاء الدفين كانت كلها نيّرة وعليها علامة الرحمة الإلهية.

    أما يده الجسورة التي طعنت الأيقونة المقدسة فبقيت غير بالية وسوداء حتى الآن وتعرض أحيانا على الزائرين موضوعة في صندوق تحت الأيقونة العجائبية. تذكيرًا بالأعجوبة وإرشادًا لهم. أما أثر الدم فهو باق حتى الآن كما هو واضح في الأيقونة.

    المصدر:  صفحة بطريركية أنطاكية

    Comments

    comments

  • أساطير شجرة عيد الميلاد

    أساطير شجرة عيد الميلاد

    هنالك العديد من الأساطير حول شجرة عيد الميلاد ويعتقد بأن الالمان كانوا أول من بدأ بتقليد شجرة الميلاد الغير مزينة.

    أقدم أسطورة تقول بأن القديس الشهيد بونيفس (680-754) الراهب والمبشر البريطاني الذي نظم الكنيسة في فرنسا وألمانيا.
    في أحد الأيام، بينما كان مسافرا الى ألمانيا للتبشير بكلمة الله ألتقى بمجموعة من عبادي الأوثان المتجمعين حول شجرة البلوط على وشك نحر طفل لاله الرعد (ثور) ولمنع عملية النحر وانقاذ حياة الطفل قطع القديس بونيفس الشجرة من شدة غضبه بلكمة واحدة.
    أثناء سقوطها حطمت الشجرة جميع ما في طريقها من شجيرات عدا شجيرة الشربين وبمحاولة منه لكسب الوثنيين فسر بقاء الشجيرة على أنها أعجوبة مُطلقا عليها اسم شجرة يسوع الطفل .. شجرة الحياة.

    كانت أعياد الميلاد الاحقة تُحتفل بزرع شجيرات الشربين وفي أواخر القرون الوسطى وضع الألمان وسكان أسكندنافية الاشجار الدائمة الخضرة داخل بيوتهم.

    أسطورة اخرى تقول بأن القديس بونيفس استخدم الشكل الثلاثي للشجيرة لوصف الثالوث الأقدس.
    المعتنقين الجُدد بدأوا بتكريم الشجرة كما فعلوا مع شجرة البلوط قبل اهتدائهم للمسيحية.
    في القرن الثاني عشر، في أوروبا الوسطى وفي عيد الميلاد كانت تعلق أشجار الشربين رأسا على عقب من سقوف المنازل كرمزا للمسيحية.

    و تروي قصة أخرى و تقول بأن مارتن لوثر (1483-1546) مؤسس المذهب البروتستانتي كان ماشيا في الغابة في أحدى ليالي عيد الميلاد وبينما كان يمشي اندهش لجمال وروعة ملايين النجوم التي كانت تتلألأ من خلال أغصان الأشجار الدائمة الخضرة. لخلق ذات الجو الساحر قام لوثر بقطع أحد الأغصان ووضَعه في بيته وزيَنه بالشموع.

    و تروي أخرى بأنه في ليلة الميلاد وفي أحد الايام صادف أن التقى حطاب فقير بصبي مفقود وجائع.
    بالرغم من فقره أعطى الحطاب الأكل والمسكن للصبي الفقير لتلك الليلة وفي الصباح استيقظ الحطاب ليجد شجرة جميلة تتلألأ خارج بيته بينما اختفى الصبي.

    الصبي الجائع كان المسيح المتنكر وخلق الشجرة كمكافئة لإحسان الحطاب الطيب.

    يروى أيضا أنه ربما أتى أصل شجرة الميلاد من مسرحية الفردوس.
    في القرون الوسطى معظم الناس لم يكن لهم القدرة على القراءة والكتابة وكانت المسرحيات تستخدم لتعليم دروس الكتاب المقدس في جميع أنحاء أوروبا.
    كانت مسرحية الفردوس التي عرضَت خليقة الإنسان ووقوعه في الخطيئة في جنة عدن تُقام كل عام في موسم الشتاء وفي ليلة الميلاد، إقتضى عرضها شجرة تفاح لكن أشجار التفاح لا تحمل ثمرا في الشتاء فأستعيضت بشجرة دائمة الخضرة مع تعليق التفاح عليها.

    Comments

    comments

أقرأ المزيد من  مقالات

Facebook Comments

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

صلاة روحية

يا رب أفتح فمي، لأبارك اسمك القدوس، وطهر قلبي من كل طيشٍ مُضر. أنر عقلي، وأضرم قلبي بنار محبتك.

اعلان

Facebook