طروباريات القديسة تقلا

طروبارّية القديسة تقلا باللحن الثالث: أيَّتها المجيدةُ تقلا، يا رفيقةَ بولسَ الإلهي، لمَّا التهبتِ بحُبِّ خالِقَكِ من تعاليمِ الكارزِ الإلهي، إزدرَيتِ الأرضيَّاتِ الزَّائلة، وقدَّمتِ نفسَكِ للهِ ضحِيَّةً مُقَدَّسةً مَقبولة، غيرَ خائفةٍ من المزيد »

مبدأ العدسة “شخصيتنا تحدد كيف نرى الآخرين”

سأل مسافر يقترب من مدينة كبيرة رجلا يجلس على قارعة الطريق قائلا: “ما حال الناس في هذه المدينة؟”. فسأله الرجل: وما كان حالهم في المكان الذي جئت منه؟ فأجاب المسافر: كانوا بشعين.. المزيد »

أقوال عن الصليب (1)

1- ان الشياطين ترتعب من منظر الصليب وحتى من مجرد الاشارة به باليد. لأن السيد المسيح له المجد ظفر بالشيطان وكل قواته ورئاساته على الصليب، وجردهم من رئاستهم وفضحهم علناً فصارت علامة المزيد »

قصة الصليب والعثور عليه

بعد صلب المسيح وقيامته قام البعض من اليهود المتعصبين بردم قبر المخلص ودفن الصليب المقدس وصليبا اللصين الاخرين اللذين كانا معه، لإخفاء معالم صليب ربنا يسوع، نظراًَ للمعجزات التي كانت تحدث هناك المزيد »

السعادة (قصّةوعبرة)

كان رجل يبحث دوما عن السعادة .. فمنذ أن كان صغيرًا، كان يريد أن يصبح لاعب كرة قدم أو مطربًا أو ممثّلا، لأن هذه المهن تملأ القلب فرحًا وسعادة. لكنه عندما كبر، المزيد »

عيد ميلاد مريم العذراء 8 أيلول

توجد أول نبوءة تشير إلى العذراء مريم في سفر التكوين (3: 15). و يحتفل المسيحيون بميلاد العذراء مريم في 8 أيلول. تعرف القديسة حنّة بأنها والدة العذراء مريم. و استناداً إلى إنجيل يعقوب المزيد »

صلاة الى الروح القدس

يا روح القدس دعني ارى كل شئ، وأرني طريق الوصول الى هدفي، انت الذي تعطيني قوة المغفرة، الخطأ والاساءة التي ألحقت بحقي. أنت الذي اتوق وأرغب أن تكون معي وبحياتي دائما لذا المزيد »

العفو المرفوض (قصّة روحية)

اعتاد أحد الشباب لعب القمار، وذات ليلة توالت خسارته في أثناء اللعب، ففقد أعصابه. وفجأة أخرج مسدساَ من جيبه وأطلقه على خصمه في لحظة غضب شديد، فسقط الخصم قتيلاَ في الحال. ثم المزيد »

الخدمة المخفيّة (قصّة وعبرة)

تقول قصّة خيالية أنّ الشمس لم تشرق يومًا في إحدى البلاد. استيقظ الفلاحون صباحا ليذهبوا إلى الحقول، لكن الظلام كان دامسًا. واستيقظ الموظفون في السادسة ليذهبوا إلى أعمالهم ولكن الظلمة كانت حالكة. المزيد »

ربي يسوع إمتلكني أنت وحدك

ربي يسوع إمتلكني أنت وحدك. إمتلك قلبي الذي منة مخارج الحياة. إمتلك عقلي و لتكن أنت حكمتة. إمتلك نفسي و لتكن أنت شهوتها ومجدها وعزها. إمتلك حواسي كي تكون أواني مقدسه طاهره المزيد »

شمسية قديمة للملكة ! (قصّة وعبرة)

بينما كانت الملكة تتجوّل بدون رسميات، أمطرت السماء. فقرعت باب أقرب منزل وطلبت “شمسية”. فترددت صاحبة المنزل قائلة “هل أعطي شمسية جديدة لعابر سبيل!؟”. فأحضرت شمسية قديمة متروكة وأعطتها للملكة. وفي اليوم المزيد »

فوائد رسم علامة الصليب

لرسم علامة الصليب فوائد كثيرة منها: 1- رسم علامة الصليب يذكرنا بفداء المسيح وسفك دمه الطاهر على خشبة الصليب. 2- رسم علامة الصليب لطرد الشيطان من المكان الذى نجلس فيه لان علامة المزيد »

هَل فقدتَ الأمل؟ .. تذكّــر (تأمل روحي)

هل ظلمك أحد ؟ هل تعرضت للظن السيئ من أحبائك، هل تألمت والتهبت جروحك ؟ هل ظننت في يوم من الايام أنه محكوم عليك من الناس بشكل خاطئ و لا أحد يفهمك المزيد »

 

تساعية لتمجيد الصليب المقدّس

تساعية لتمجيد الصليب المقدّس

يا يسوع، من أجل شدة حبك لنا شئت ان تصلب وتهرق دمك الثمين من أجل خلاص نفوسنا، فانظر الينا بعين العطف وامنحنا الطلبة والنعمة التي نسألك ايّاها (اذكر النعمة المطلوبة).

اننا على ثقة تامة في رحمتك، طهّرنا من الخطية بنعمتك، وقدّس أعمالنا، أعطنا وكل أحبتؤنا خبزنا اليومي، خفف عن أثقالنا، بارك عائلاتنا، وامنحنا وكل الذين يعانون في هذا العالم سلامك، ذلك هو السلام الوحيد في هذه الحياة لكي بطاعتنا لوصاياك نأت ذات يوم الى مجد السماء.
آمين

طروباريات القديسة تقلا

القديسة تقلا

طروبارّية القديسة تقلا باللحن الثالث:

أيَّتها المجيدةُ تقلا، يا رفيقةَ بولسَ الإلهي، لمَّا التهبتِ بحُبِّ خالِقَكِ من تعاليمِ الكارزِ الإلهي، إزدرَيتِ الأرضيَّاتِ الزَّائلة، وقدَّمتِ نفسَكِ للهِ ضحِيَّةً مُقَدَّسةً مَقبولة، غيرَ خائفةٍ من العذابات. فابتهِلي إلى المسيحِ الإلهِ ختَنِكِ، أن يمنحَنا الرَّحمةَ العُظمى.

الضيقات وحمل الصليب فى تعليم الرسل

الضيقات وحمل الصليب فى تعليم الرسل

عاشت الكنيسة الأولى حياة الرب يسوع مشاركة إياه فى الآلام والضيقات… وسفر أعمال الرسل الذى يسجل أحداث الكنيسة في تاريخها المبكر، يذكر ما تعرض له رسل المسيح وتلاميذه من ضيقات وشدائد …

فلقد حبس الرسولان بطرس ويوحنا بعد معجزة شفاء مقعد باب الهيكل الجميل ( أع 4 : 3 )..
وقبض على الرسل جميعا ووضعوا فى حبس العامة… لكن ملاك الرب فى الليل فتح أبواب السجن وأخرجهم..

أقوال عن الصليب (2)

أقوال عن الصليب

1- ربي يسوع.. هبني فهما وإدراكا لقوة صليبك، وأشعرني عندما أكون في شدة العالم وضد مبادئ العالم أنى لست مهزوما بل منتصرا بقوة صليبك. (ابونا بيشوى)

2- ربي يسوع.. إن عطشك لا يرويه الماء ولا الخل بل ترويه توبتي ورجوعي لك تحت أقدام الصليب حيث تبقى هناك عطشان..
(ابونا بيشوى)

3- أتأمل كيف بصقوا على وجهك وأرى إني أنا الذي أستحق هذه البصقات لأن عيني الشاردة هي المتسببة فى هذه البصقات..  (ابونا بيشوى)

مبدأ العدسة “شخصيتنا تحدد كيف نرى الآخرين”

مبدأ العدسة "شخصيتنا تحدد كيف نرى الآخرين"

سأل مسافر يقترب من مدينة كبيرة رجلا يجلس على قارعة الطريق قائلا: “ما حال الناس في هذه المدينة؟”.

فسأله الرجل: وما كان حالهم في المكان الذي جئت منه؟

فأجاب المسافر: كانوا بشعين.. سيئين.. غير أهل للثقة.. تستطيع القول بأنهم بغضاء من كل ناحية لذلك تركتهم ورحلت.

فرد الرجل قائلا: آه .. ستجدهم على نفس هذه الشاكلة في هذه المدينة أيضا.

أقوال عن الصليب (1)

أقوال عن الصليب

1- ان الشياطين ترتعب من منظر الصليب وحتى من مجرد الاشارة به باليد.
لأن السيد المسيح له المجد ظفر بالشيطان وكل قواته ورئاساته على الصليب، وجردهم من رئاستهم وفضحهم علناً فصارت علامة الصليب تذكيراً لهم بالفضيحة واشارة الى العذاب المزمع أن يطرحوا فيه. (الأب يوحنا من كرونستادت)

قصة الصليب والعثور عليه

قصة الصليب والعثور عليه

بعد صلب المسيح وقيامته قام البعض من اليهود المتعصبين بردم قبر المخلص ودفن الصليب المقدس وصليبا اللصين الاخرين اللذين كانا معه، لإخفاء معالم صليب ربنا يسوع، نظراًَ للمعجزات التي كانت تحدث هناك وبجوار القبر المقدس. فاختفى اثر الصليب مذ ذاك ولمدة تناهز ثلاثة قرون من الزمان.

وفي مطلع القرن الرابع الميلادي اراد قسطنطين الكبير (من ولادة صربيا، وهو ابن الامبراطور قسطنطينوس الاول) ان يأخذ روما ويصبح امبراطور الغرب.
شن سنة 312 معركة ضد عدوه ماكسينـتيوس Maxentius على مشارف المدينة بالقرب من نهر التايبر، وفي الليلة التي سبقت المعركة ظهر الصليب في السماء محاطاً بهذه الكلمات باحرف بارزة من نور: “بهذه العلامة تغلب”.

افراميات ميلاد العذراء مريم

افراميات ميلاد العذراء مريم

أي لسان كافٍ للنطق بمديح البتول
أم أي عقل يُصوّر بمجدها مجبول
فصفاتُ حسنها معانٍ تسمو على طور العقول
وبموعدها ولدت للبشر سماءً معقول

 
مريمُ العذراء تسامت قدراً على الارض والسما
وبأخمُصِها وطُهر قدميها علت بدراً سما
وأحيت آدم وكل العالمين بالرجا عندما
بَزَغَ بدرُها وأشرق نورُها على الكون مُنعِما

صلاة في عيد ميلاد مريم العذراء

صلاة في عيد ميلاد مريم العذراء

ميلادك يا أمّ الله العذراء،
قد أذاع الفرح للعالم اجمع.
لأنّ منك أشرقت شمس الحقّ،
المسيح ربّنا.

بإبطاله اللعنة، منحنا البركة،
و بسحقه سلطان الموت، أنعم علينا بالحياة الأبدية.

مباركة أنتِ في النساء،
و مباركة ثمرة بطنكِ.
لأنّ منك أشرقت شمس الحقّ،
المسيح ربّنا.
آمين

السعادة (قصّةوعبرة)

Happy-people

كان رجل يبحث دوما عن السعادة ..
فمنذ أن كان صغيرًا، كان يريد أن يصبح لاعب كرة قدم أو مطربًا أو ممثّلا، لأن هذه المهن تملأ القلب فرحًا وسعادة.
لكنه عندما كبر، اكتشف أن السعادة في المال.
فعمل في التجارة وسافر وأصبح من أغنى الأغنياء.
أصبح الجميع يحترمونه، لكنّه لم يشعر بالسعادة.
فكان يعيش وحيدا في قصره، وباله في ماله ويخاف أن ينهار سوق المال فيخسر ثروته.
فكّر وقال: ” لا شك أن السعادة في السّفر “.
حمل حقائبه وسافر دار حول الأرض عدة مرات وفي النهاية شعر بتعب مميت لكنه لم يشعر بالسعادة.